مكافحة التبغ والتدخين الإلكتروني يعد أولوية قصوى من ضمن أولويات مركز أبوظبي للصحة العامة، كما أن من أهم الاستراتيجيات المعتمدة هي السعي نحو بيئة خالية من التدخين بالإضافة إلى رفع الوعي لدى المجتمع.
كما تنطلق حملة التوعية لمكافحة التبغ والتدخين الإلكتروني سنوياً، تحت شعار "معاّ نحو أبوظبي خالية من التدخين".
يهدف برنامج مكافحة التبغ والتدخين الالكتروني إلى رفع الوعي العام في أوساط المجتمع عن الآثار السلبية لتعاطي التبغ والتدخين الإلكتروني وأهمية الإقلاع عنه والابتعاد عن التعرض للتدخين السلبي واتباع نمط حياة صحي مناصرةً ودعماً لتنفيذ للقانون الاتحادي رقم (15) لسنة 2009 في شأن مكافحة التبغ، وقرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2013 في شأن اللائحة التنفيذية، والتي يتم العمل على تطبيقها بالتعاون مع الدوائر الحكومية ذات الصلة ومنظمات المجتمع المحلي.


حمل المواد التوعوية التالية

ملصقات كتيب لوحة اعلانية قابلة للطي فيديو 1 فيديو 2


ما هي المخاطر الصحية للتدخين؟

التبغ هو أحد أكثر الأسباب المؤدية للوفاة عالمياً والتي يمكن الوقاية منها. إن استخدام التبغ والتدخين الإلكتروني يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب والكبد والرئتين، كما أن التدخين يعد عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والسرطان (خاصة سرطان الرئة) فضلا عن التسبب في أمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

يحتوي دخان التبغ على أكثر من 7,000 مادة كيميائية، بما في ذلك مئات المواد السامة وحوالي 70 مادة يمكن أن تسبب السرطان

ما هو التدخين السلبي ؟

هو عبارة عن استنشاق الدخان أو الرذاذ الذي ينفثه الأشخاص الذين يدخنون أو استنشاق الدخان الناتج عن حرق منتجات التبغ )مثل السيجار، النرجيلة، الغليون، المدواخ، التدخين الالكتروني...)  إن التدخين حول الآخرين يعرض أفراد العائلة والأصدقاء للإصابة بأنواع متعددة من السرطانات والسكتة الدماغية بالإضافة لأمراض القلب والرئة عند الكبار. كما أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، التهاب الجهاز التنفسي وتشمع الأذن والربو. بالإضافة إلى اعتلال في نمو الرئة.

إن أطفال المدخنين هم أكثر عرضة بان يصبحوا مدخنين لاحقا أيضاً.

هل تدخين "الشيشة " أكثر أماناً من تدخين السجائر؟

تدخين الشيشة ليست بديلاً أمنا لتدخين السجائر فهو يشكل خطراً كبيراً على صحتك تماماً كما تفعل السجائر؛ مرور الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر اماناً، حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40+ سيجارة.
جميع أنواع تعاطي منتجات التبغ سواء كان السيجار والسجائر التقليدية أو الإلكترونية أو المدواخ، ضارة بصحتك.

ما هي الدوخة أو المدواخ؟

الدوخة (معناها الدّوار) هي عبارة عن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"، خاصة في أوساط الشباب .فهي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية ومواد غير معروفة المصدر، هناك القليل من البحوث عن الدوخة والمدواخ ولكن ثبت بأنها ضارة كالسجائر والشيشة. وأثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً بأن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتويه السجائر العادية.

ما هو التدخين الإلكتروني وهل هو آمن؟

هو التدخين باستخدام أنظمة توصيل النيكوتين الإلكترونية. هناك عدّة أسماء لأنظمة توصيل النيكوتين الإلكترونية. أشهر هذه الأسماء السيجارة الإلكترونية وغيرها مثل السيجار الإلكتروني، الأرجيلة/الشيشة الإلكترونية، جهاز (vaping)، أجهزة التدخين الإلكتروني لمرة واحدة (لا يعاد تعبئتها)، وحذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ووكالات صحية دولية أخرى من مخاطر صحية عدة قد تنجم عن استهلاك التدخين الالكتروني. كما ولم توافق إدارة الأغذية والعقاقير على اعتماد التدخين الإلكتروني كوسيلة للإقلاع عن التدخين.

إنّ السيجارة الإلكترونية "بدون شك مضرّة “،وهي تشكّل خطر حقيقي على الصحة العامة. كما إن السجائر الإلكترونية ليست أقل خطورة من التدخين التقليدي. أن العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية يحصلون على قدر أكبر من النيكوتين مما قد يحصلون عليه من منتجات التبغ القابلة للاحتراق. حيث يمكن للمستخدمين شراء خراطيش عالية القوة والتي تحتوي على تركيز أعلى من النيكوتين. بالإضافة الى ان المنكهات المضافة الى المنتج تساعد في زيادة الإدمان على المنتج.

هل يسبب التدخين الإدمان؟

إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ ومنتجاته هي المسؤولة عن إدمان التدخين لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون باستخدامه أكثر فأكثر، بالإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة.

من أهم الأسباب التي تعيق عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص النيكوتين في الجسم والذي أدمن الشخص عليه مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود هذه المادة المخدرة لفترة.

إن خصائص التي تحدد إدمان التبغ مماثلة لتلك التي تحدد الإدمان على المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. ومع ذلك، مع التعليمات الصحيحة يمكنك الإقلاع!

ماهي أعراض انسحاب النيكوتين؟

سهوله الاستثارة والعصبية/نفاذ الصبر/العدائية/القلق/ الشعور بالإحباط /صعوبة التركيز/الأرق/انخفاض معدل ضربات القلب/زيادة الشهية أو اكتساب الوزن.


فوائد الإقلاع عن التدخين:

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل، ولكن هناك العديد من الفوائد المترتبة من الإقلاع عن التدخين والتي تتمثل فيما يلي:

  • خفض مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.
  • حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.
  • تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.
  • تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.
  • التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.
  • مظهر الجلد والأسنان وأسنانك سوف يتحسن.
  • القضاء على رائحة التبغ المنفرة.
  • خفض مخاطر الحرائق في المنازل.

هل بالإمكان الحصول على مساعدة للاقلاع عن التدخين ؟

بإمكان طبيبك أن ينصحك بعدد من الاستراتيجيات التي تمكنك من الإقلاع عن التدخين ،وذلك من خلال زيارتك لإحدى عيادات الإقلاع عن التدخين التالية:

العيادات في أبوظبي رقم الهاتف
مركز البطين الصحي لخدمات العلاجية الخارجية 80050
مركز الفؤاد الطبي 025599444
مركز المشرف التخصصي للأطفال 80050
مركز المقطع الصحي 80050
مستشفى برجيل أبوظبي 80055
مركز بني ياس الصحي لخدمات العلاجية الخارجية 80050
مركز مدينة خليفة الصحي لخدمات العلاجية الخارجية 80050
مركز مدينة محمد بن زايد الصحي 80050
مركز هيلث بلس للسكري والغدد الصماء ذ.م.م 600503035
ميديكلينيك مستشفى النور – عيادة الإقلاع عن التدخين 8002000
العيادات في العين رقم الهاتف
عيادة توام للإقلاع عن التدخين - مستشفى توام 80050
مركز الجاهلي الصحي 80050
مركز القوع الصحي 80050
مركز المويجعي الصحي لخدمات العلاجية الخارجية 80050
مركز الهيلي الصحي 027112221 – 027112206
مركز سويحان الصحي 80050
مركز عود التوبة للتشخيص والفحص الشامل والخدمات العلاجية الخارجية 80050
العيادات في الظفرة رقم الهاتف
مركز الظفرة لطب الأسرة 028700000
مستشفى الظنة 8007267


هل قررت التوقف عن التدخين؟

تهانينا لاتخاذكم قرار الإقلاع عن التدخين، ومهما كانت درجة الإدمان، يمكنكم بالتأكيد التوقف عن التدخين.

نقدم لكم نصائح حول كيفية الإقلاع عن التدخين، حيث نجح الكثير من الأشخاص في التوقف عن التدخين، وبعضهم يجد أنه من المفيد استخدام أدوية لمساعدتهم على ذلك. ويجب استشارة الطبيب حول الأدوية إذا كنتم بحاجة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

عندما تكون على استعداد للإقلاع، تذكر:

  1. من المرجح أنك مدمن على النيكوتين، وبالتالي فإن التخلص من الإدمان على النيكوتين سيستغرق وقتاً طويلاً. وينجح العديد من الأشخاص في القيام بذلك كل يوم.
  2. قد يستغرق الأمر أكثر من محاولة للإقلاع نهائياً، والشيء المهم هو عدم الاستسلام .
  3. قد يلجأ الشخص إلى التدخين عند الشعور بالتوتر أو الملل أو الغضب، لذلك عليك أن تبتعد عن هذه الظروف، وتذكر أن الضغط سيمر من دون الحاجة إلى سيجارة
  4. حاول الابتعاد عن أي مواقف اجتماعية يتواجد فيها أشخاص مدخنون لأن ذلك قد يضعف قرارك بالإقلاع عن التدخين.


بعض النصائح التي قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين:

  1. حدد موعداً للإقلاع عن التدخين وتوقف تماماً. (يفضل بعض الأشخاص فكرة تخفيض عدد السجائر تدريجياً. ومع ذلك، فقد أثبتت البحوث أنه إذا كنت تدخن سجائر أقل من المعتاد، فمن المحتمل أنك تدخن جزءاً أكبر من السيجارة، وبالتالي فإن مستويات النيكوتين ستبقى نفسها تقريباً، لذلك من الأفضل التوقف مرة واحدة وإلى الأبد بدءاً من موعد محدد.)
  2. أخبر الجميع بأنك ستقلع عن التدخين، ففي كثير من الأحيان يساهم الأهل والأصدقاء في تقديم الدعم.
  3. تخلص من منافض السجائر والولاعات وكافة علب السجائر واجهزة ومستلزمات التدخين الإلكتروني. كن مستعدا لبعض أعراض الإقلاع عن التدخين. عندما تقلع عن التدخين، من المحتمل أن تعاني أعراضاً مثل: الشعور بالمرض، والصداع، والقلق، وسرعة الانفعال، والحنين إلى السيجارة، وتنامي شعور رهيب في داخلك. تحدث هذه الأعراض بسبب نقص النيكوتين الذي اعتاد جسمك عليه. وغالباً ما تصل إلى ذروتها بعد 12-24 ساعة من التوقف، ومن ثم تبدأ بالانخفاض تدريجياً على مدى 2-4 أسابيع.
  4. تجنب الحالات التي قد ترغب فيها بالتدخين، وحاول تغيير نشاطاتك الروتينية اليومية خلال الأسابيع القليلة الأولى.
  5. تعامل مع الأمر في كل يوم على حدة. ورقّم الأيام التي تنهيها بدون تدخين على روزنامة خاصة. وانظر إليها عندما تشعر بإغراء السيجارة، وقل لنفسك أنك لا تريد أن تبدأ من جديد.
  6. كن إيجابياً: أخبر الجميع بأنك أقلعت عن التدخين. رائحة جسمك ستغدو أفضل وبعد أسابيع قليلة سوف يتحسّن احساسك، وستتمكن من تذوق الطعام بشكل أفضل، كما ستتحسّن حالات السعال. وستوفر المزيد من المال.
  7. الطعام: يشعر بعض الناس بالقلق من زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين حيث قد تتحسن الشهية. كن على استعداد لزيادة الشهية، وحاول الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة أو السكرية والوجبات الخفيفة. ويمكن الاعتماد على علكة خالية من السكر والفواكه بدلاً من ذلك.
  8. لا تيأس إذا فشلت ودخنت سيجارة. فليس عليك أن تعود للتدخين مرة أخرى. وأبحث عن الأسباب التي جعلت التوقف عن التدخين صعباً في ذلك الوقت بالذات، وحاول مرة أخرى. في المتوسط، يقوم الأشخاص الذين ينجحون في التوقف عن التدخين نهائياً بثلاث إلى أربع محاولات.
  9. هناك أدوية مختلفة قد تساعدك في الإقلاع عن التدخين. وتشمل هذه الأدوية بدائل النيكوتين والتي تأتي على شكل علكة، ورذاذ أنفي، ولصقات، وحبوب، وأقراص مص، وأدوات استنشاق. يمكنك شراء بدائل النيكوتين بدون وصفة طبية. وهناك أدوية أخرى يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين، ولكن هذه الأدوية بحاجة إلى وصفة طبية، ويجب أن تؤخذ بعد استشارة الطبيب.
  10. يوجد الكثير من العيادات المتخصصة بالمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وهي تتزايد باستمرار، كما يمكن الحصول على الاستشارة من الصيادلة لمساعدتك على التوقف.


تغطية العلاج:

  • للمواطنين : تغطي بطاقة ثقة ضمان كافة مصاريف العلاج والاستشارة والأدوية.
  • لغير المواطنين : كافة مصاريف العلاج والاستشارة والأدوية بحسب خطة التأمين الخاصة.

شاهد قصص النجاح:

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
إغلاق